Skip to content
Home » Blog » لليوم الثالث على التوالي ارتفاعات كبيرة في سعر الذهب والمعادن !!!

لليوم الثالث على التوالي ارتفاعات كبيرة في سعر الذهب والمعادن !!!

    لليوم الثالث على التوالي ارتفاعات كبيرة في سعر الذهب والمعادن !!!

    ارتفعت أسعار الذهب بقوة خلال تعاملات، اليوم الجمعة، وتواصل أرباحها لليوم الثالث على التوالي وبخاصة بعد صدور قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بنحو 75 نقطة أساس فقط يوم الأربعاء الماضي، وهو ما عزز الطلب على المعدن الأصفر وأضعف الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ بالتداولات.

    وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت عقود الذهب الفورية بنسبة 0.59% وسجلت حوالي 1766.28 دولار للأوقية. بينما، سجلت عقود الذهب الاَجلة حوالي 1763.85 دولار للأوقية بنسبة ارتفاع تصل إلى 0.77%.

    ولقد انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية خلال تعاملات اليوم واستقر دون 106.00 نقطة، وسجل حوالي 105.59 نقطة، منخفضا بنسبة 0.71% تقريبا، ونظرا للعلاقة العكسية بين الطرفين، فإن أسعار الذهب تضررت من قوة الدولار الأمريكي.

    وارتفعت أسعار الذهب بكل قوة تزامنا مع تعزز هدوء التفاؤل حيال تشديد السياسة النقدية الأمريكية بوتيرة متسارعة للغاية في ظل قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة الأمريكية بنحو 75 نقطة أساس فقط يوم الأربعاء الماضي بسبب مخاوفه من الركود الاقتصادي الأمريكي.

    وفي ظل التضخم الأمريكي المرتفع، وتعزز احتمالات ألا يسرع الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع الفائدة خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، فإن الذهب وجدا دعما قويا وبدأ يستعيد بريقه وارتفع نحو مستوى 1770 دولار للأوقية.

    بالإضافة إلى ذلك، فإن سلبية بيانات النمو الاقتصاد الأمريكي أمس الخميس ساهمت في ارتفاع الذهب بكل قوة لأنها عززت مخاوف الركود الاقتصاد الأمريكي، حيث أظهرت القراءة التقديرية للناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة انكماش النمو الاقتصادي الأمريكي بنسبة 0.9% خلال الربع الثاني من العام الجاري، بما يختلف مع التوقعات التي أشارت إلى نموا بنسبة 0.4%، وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد شهدت انكماشا للمؤشر بنسبة 1.6% خلال الربع الأول من العام.

    وأيضا، وجد الذهب دعما من سلبية بيانات إعانات البطالة الأمريكية لأسبوع جديد، حيث بلغ عدد طلبات إعانات البطالة الأمريكية نحو 256 ألف طلب جديد، وهو أكبر من التوقعات التي أشارت لتسجيلها 253 ألف طلب، وكذلك أعلى من القراءة السابقة البالغة 251 ألف طلب جديد، وتم تعديلها على نحو مرتفع إلى 261 ألف طلب.

    ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن الذهب، ارتفعت عقود معدن الفضة بمستهل التعاملات بنسبة 1.21% وسجلت حوالي 20.108 دولار للأوقية، بينما انخفضت عقود معدن البلاديوم بنسبة 0.26% وسجلت حوالي 2072.00 دولار للأوقية. وارتفعت عقود معدن البلاتينيوم بنحو 1.02% وسجلت حوالي 889.40 دولار للأوقية.